seohouse

أفضل 10 أدوات تساعد علي تحسين أداء موقعك عبر محركات البحث

أفضل 10 أدوات تساعد علي تحسين أداء موقعك عبر محركات البحث

أفضل 10 أدوات تساعد علي تحسين أداء موقعك عبر محركات البحث، في وقتنا الحالي أصبح من السهل إمتلاك موقع ويب خاص بك أو بعلامتك التجارية، ولكن هذا لا يعني أنه من السهل أن يظهر موقعك في الصفحات والنتائج الأولى من محركات البحث؛ فالأمر يحتاج إلى كثير من العمل والجهد حتى يصبح موقعك مهيئًا لتصدر النتائج في محركات البحث، وهو ما يتطلب وضع إستراتيجية وخطة مدروسة جيدًا لضمان تحقيق أفضل النتائج المُمكنة.

وتوجد الكثير من الأدوات التي يعتمد عليها خبراء تهيئة مواقع الويب والتي تساعدهم في دراسة الوضع الحالي للمواقع وتمكنهم من تحديد نقاط القوة والخلل داخل كل موقع، وبالتالي يمكنهم وضع إستراتيجية تساعد مواقعهم على الزحف نحو النتائج والصفحات الأولى في محركات البحث.

وفي هذا المقال سنعرض أفضل 10 أدوات تساعدكم على تحسين أداء مواقعكم عبر محركات البحث ، وقد تم إختيار تلك الأدوات إستناداً إلى خبراتنا وتجاربنا الكثيرة في إدارة وتهيئة محركات البحث (SEO).


1- Google Search Console

Google Search Console
Google Search Console

تعتبر أداة Google Search Console واحدة من أهم وأشهر أدوات تحسين وتهيئة محركات البحث ويصفها الكثير من خبراء تهيئة المواقع بأنها كنز لا غنى عنه، حيث توفر الأداة بيانات متُعلقة بحجم زيارات الموقع وعدد الظهور عبر محركات البحث وكذلك توفر الأداة تقرير كامل عن أداء المواقع والمشاكل المتعلقة بالفهرسة وقابلية الإستخدام على الأجهزة المحمولة، وأداء الكلمات المفتاحية وأمور كثيرة أخرى.

مميزات Google Search Console

  • يساعدك تقرير تغطية الفهرسة (Coverage) في فهم كيفية زحف Google إلى موقعك والعثور على المشكلات التي تمنع صفحاتك من الفهرسة.
  • يمنحك تقرير النظرة العامة (Overview) لمحة عن كيفية أداء موقعك تقنيًا في محركات البحث.
  • معرفة كلمات البحث التي أدت إلى ظهور موقعك.
  • معرفة أكثر وأقل الصفحات ظهورًا في جوجل.
  • تحديد ومعرفة المشاكل الخاصة بالظهور على الموبايل من خلال Mobile Usability.
  • كما تقوم الأداة بعرض مقترحات لتحسين سرعة موقعك على الأجهزة المحمولة من خلال Page experience.
  • ويمكنكم من خلال Google Search Console تحديد البلد التي يستهدفها موقعك.

رابط الاداة : Google Search Console


2- Ahrefs

Ahrefs
Ahrefs

تعتبر أداة Ahrefs واحدة من أهم أدوات تحسين محركات البحث (SEO) حيث تضُم الأداة كم هائل ومذهل من الخدمات التي يمكنكم من خلالها فحص مواقعكم بالكامل، ومعرفة كل كبيرة وصغيرة داخل الموقع كما تتيح لكم تحليل مواقع المنافسين وتحديد نقاط القوة لديهم.

وتعد أداة Ahrefs أشهر أداة تجسس على الروابط الخلفية لدى المواقع، حيث يمكنكم من خلالها تحليل مواقع المنافسين وتحديد مصادر الروابط الخلفية التي يحصلون عليها وتحديد أهم الكلمات المفتاحية لديهم وأشياء أخرى كثيرة تتوفر لكم من خلال Ahrefs.

مميزات Ahrefs

  • تتيح أداة Ahrefs إستخراج الكلمات المفتاحية لـ 10 محركات بحث مختلفة.
  • معرفة معدل البحث ومستوى المنافسة على الكلمات وكذلك سعر النقرة على كل كلمة.
  • الحصول على إجمالي تقديرات حركة البحث لأعلى 10 صفحات مرتبة.
  • الحصول على تقرير شامل للروابط الخلفية التي يحصل عليها موقعك بشكل يومي.
  • كشف فجوات المحتوى بينك وبين منافسيك من خلال Content Gap.
  • معرفة معدل الزيارات الشهري للمواقع من محركات البحث من خلال Organic traffic.
  • معرفة الكلمات التي يحصل الموقع على زيارات من خلالها وذلك من خلال Organic keywords.

رابط الاداة : Ahrefs


3- SEMRUSH

SEMRUSH
SEMRUSH

تعتبر أداة SEMrush من الأدوات التي تمتلك أسم وشهرة كبيرة بين خبراء تهيئة محركات البحث والمسوقين الرقميين ويطلق عليها All in-one marketing platform لأنها توفر كل الأدوات التي تحتاجها في فحص وتحليل موقعك ومعرفة كل كبيرة وصغيرة على الموقع.

تُسهل أداة SEMrush عليك إتخاذ القرارت لتحسين محركات البحث على موقع الويب الخاص بك، مما يساعدك في تحديد المشاكل التي يعاني منها الموقع وتمنعك من تحقيق أفضل النتائج.

وتساعدك أداة SEMrush في معرفة معدل الزيارات التي يحصل عليها موقعك من محركات البحث بشكل طبيعي وكذلك الزيارات التي تأتي إلى الموقع من خلال الحملات الإعلانية.

مميزات SEMrush

  • تحليل المنافسين ومعرفة الروابط الخلفية ” Backlinks” التي يحصلون عليها و معرفة الكلمات المفتاحية التي ينافسون فيها ويحصلون منها على معدل زيارات عالي.
  • تساعدك الأداة في إنشاء محتوى عالى الجودة و متوافق مع محركات البحث من خلال seo writing assistant التي تساعدك في معرفة أفضل الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الزوار .
  • يمكنكم من خلال “SEMrush” معرفة الإستراتيجيات الإعلانية المُستخدمة بشكل واسع من قبل المنافسين وكذلك النتائج المتحققة من كل منها.
  • تتيح لك الأداة معرفة مصادر الزيارات التي يحصل عليها موقعك و البلدان التي تأتي منها الزيارات و معرفة معدل الزيارات الخاص بكل بلد.
  • تساعدك الأداة في معرفة أفضل الصفحات على موقعك و التي من خلالها يحصل موقعك على عدد كبير من الزيارات.
  • كما توفر لك الأداة معرفة حركة كلماتك المفتاحية في محركات البحث ما بين الصعود و الهبوط.

رابط الاداة : SEMRUSH


4- Google Analytics

Google Analytics
Google Analytics

تعد أداة Google Analytics الأداة الأشهر والأكثر استخدامًا من قِبل خَبراء تحسين وتهيئة محركات البحث حيث تساعد الأداة في الحصول على مجموعة كبيرة من البيانات والقراءات التي تساعد متخصصين إدارة المواقع في معرفة وفهم مواقعهم وزوار مواقعهم مثل (معدل الزيارات ، ومصادر الزيارات ، ومعدل الإرتداد ، والوقت المستغرق في الموقع ، وسرعة الصفحة ،وغيرها من المعلومات ذات الأهمية الكبيرة).

تساعدكم البيانات التي توفرها أداة Google Analytics في تحسين أداء مواقعكم والحصول على المزيد من الزيارات والنتائج الجيدة.

مميزات Google Analytics

  • من خلال Google Analytics يمكنك معرفة الصفحات والمقالات الأكثر زيارة وكيفية وصول الزوار إلى موقعك ومعرفة مدة بقاء الزوار على الموقع.
  • يمكنكم معرفة جنسيات زوار موقعك وبالتالي معرفة الجمهور الذي تخاطبه من خلال موقعك.
  • يمكنكم معرفة الأجهزة والمتصفح الذي يستخدمه الزائر عند زيارته لموقعك.
  • من خلال Google Analytics يمكنك معرفة العمليات والتحويلات التي أجراها العميل على موقع مثل شراء منتج أو التواصل.
  • كما تتيح لك أداة Google Analytics في تتبع حملاتك الإعلانية التي تجريها على موقعك ومعرفة كافة نتائجها بشكل مفصل مما يساعدك في استهداف عدد أكبر من العملاء المحتملين.
  • تتيح لك الفلاتر المتقدمة تقسيم نتائج البيانات بحيث يمكنك التركيز على ما هو مهم بالنسبة لك.

رابط الاداة : Google Analytics


5- Reddico

Reddico
Reddico

تعد سرعة المواقع واحدة من أكثر العوامل أهمية لدى المستخدمين وزوار المواقع كما أنها تعد واحدة من العوامل التي تعتمد عليها محركات البحث في ترتيب نتائج المواقع، وبالتالي يسعى أصحاب وخبراء تهيئة المواقع للحصول على مواقع سريعة حتى يتمكنوا من تحقيق أفضل النتائج في محركات البحث والحصول على عدد زيارات أكثر.

ولكي تتمكن من الحصول على موقع سريع يجب تحليل الموقع بإستمرار لمراقبة سرعته ومعرفة ما إذا كان هناك أي أخطاء تجعل الموقع بطيء، ويمكنكم الحصول على تقرير كامل حول سرعة الموقع من خلال أداة SERP Speed التي يقدمها موقع Reddico.

مميزات Reddico SERP SPEED

  • تقوم الأداة بعمل مقارنة بينك وبين منافسيك في الكلمة المفتاحية التي تحددها وتوضح لك معدل سرعة موقعك بالنسبة إلى أفضل 10 نتائج في هذه الكلمة المفتاحية.
  • توفر لك الأداة تحليلات عميقة توضح لك مدى جودة و سرعة تحميل موقعك الخاص بالنسبة للمستخدمين الفعليين و كذلك زاحف Google.
  • تقدم الأداة بعض التوصيات القابلة للتنفيذ والتي تساعدك في تحسين سرعة موقعك.
  • الأداة مجانية ويمكنك إستخدامها متى شئت دون الحاجة الى دفع مبالغ مالية.

رابط الاداة : Reddico SERP SPEED


6- TinyPNG

TinyPNG
TinyPNG

تعتبر سرعة الموقع واحدة من أهم عوامل نجاح المواقع وهو ما يجعل خبراء تحسين محركات البحث يبحثون دائمًا عن حلول مميزة لمشاكل بطئ المواقع، وهناك الكثير من الإجراءات التي يتم الأعتماد عليها في تحسين سرعة المواقع ولعل من أشهرها تقليل حجم الصور والوسائط الموجودة على الموقع.

ولكن يجد البعض صعوبة في الحصول على صور عالية الجودة والوضوح وفي نفس الوقت صغيرة الحجم، مما لا يؤثر على سرعة الموقع ولكن مع أداة TinyPNG أصبح من السهل الحصول على صور بجودة عالية وحجم صغير.

حيث تعمل أداة TinyPNG على ضغط حجم الصور وتقليل حجمها بنسبة كبيرة في ثوان معدودة دون أن تؤثر على جودة ووضوح الصورة، وبالتأكيد هذا ينعكس بشكل إيجابي على سرعة الموقع وأداءه مما يجعل موقعك مميز لدى الكثير من الزوار.

مميزات TinyPNG

  • يحافظ الموقع على دقة الصور وجودتها مع ضغطها وتقليل حجمها بنسبة كبيرة.
  • التعامل مع الموقع سهل وبسيط خالي من التعقيدات.
  • يمكنكم ضغط 20 صورة في المرة الواحدة وفي ثوان معدودة.
  • يدعم الموقع جميع متصفحات الويب مثل جوجل كروم، فايرفوكس، أوبرا.

رابط الاداة : TinyPNG

توجد نسخه أخرى أيضًا من الأداة تدعم ضغط الصور بصيغة jpg ويمكنك زياراتها من الرابط التالي TinyJPG


7- Screaming Frog

 Screaming Frog
Screaming Frog

تعتبر Screaming Frog أحد أهم أدوات تحليل المواقع وأدوات سيو بشكل عام وهذه االأداة عبارة عن برنامج مجاني يمكنكم من خلاله تحليل مواقعكم أو مواقع المنافسين، حيث يقوم بالزحف إلى الموقع ومراجعة كافة محتويات الموقع من مقالات وصفحات للبحث عن أي خطأ أو خلل داخل الموقع، ويقوم بعمل تقرير عن بعض التحسينات التي يجب إجراءها لتحسين ترتيب الموقع في محركات البحث.

وعند مراجعة مقالات وصفحات الموقع يقوم البرنامج بفحص للعناوين “Meta title ” والوصف ” Meta description” وتحديد أي المقالات أو المواضيع تحتوي على عناوين أقصر أو أطول من اللازم وكذلك تحديد المقالات والمواضيع التي لا تحتوي على وصف أو تحتوي على وصف غير مناسب.

مميزات Screaming Frog

  • يساعد البرنامج في البحث عن اللينكات المُعطلة “Broken Links” داخل الموقع والتي توثر بشكل سلبي على الموقع، حيث يقوم البرنامج بإصدار تقرير فيه اللينكات المعطلة وعناوينها حتى تتمكن من إصلاحها لتحسين وضع الموقع في محركات البحث.
  • يساعد البرنامج في عمل خريطة للموقع XML Sitemaps.
  • يقوم البرنامج بفحص المقالات والمواضيع وتحديد المقالات المتشابهة في المحتوى أو العناوين.

رابط الاداة : Screaming Frog


8- SPYSERP

SPYSER
SPYSER

معرفة ترتيب كلمات موقعك الرئيسية تعد واحدة من أهم الأمور التي تساعدك في تحسين وتطوير موقعك، حيث يمكنك مقارنة كلماتك الرئيسية وموضعها في البحث مع كلمات المنافسين، وبالتالي يساعدك هذا الأمر في معرفة ما يحتاجه موقعك حتى تتحسن نتائجه أو حتى تحافظ على مكانتها في النتائج الأولى.

ومتابعة كلمات موقعك وحركتها في محركات البحث ما بين الهبوط والصعود ومقارنتها مع مواقع المنافسين، أمر يحتاج إلى جهد كبير وخاصة إذا كان موقعك يحتوي على عدد كبير من الكلمات الرئيسية، ولكن من خلال موقع Spyserp يمكنكم متابعة كل كلمات موقعك ومقارنتها مع مواقع المنافسين.

حيث يتيح لك موقع Spyserp دراسة ترتيب كلماتك وعمل مقارنة بين حركة كلماتك في محركات البحث مع كلمات المنافسين مما يوفر عليك كثير من الجهد والوقت في عمل تلك المقارنة بشكل يدوي.

مميزات Spyserp

  • يتيح لك الموقع متابعة ترتيب كلمات موقعك في أكثر من محرك بحث مثل Google و Bing و Yahoo و Yandex في وقت واحد.
  • يمكنكم تحديد بلد ومنطقة محددة لمعرفة ترتيب ظهور كلمات موقعك فيها.
  • يقوم الموقع بعمل رسم بياني يوضح لك فيه حركات كلمات الموقع.
  • كما يتميز الموقع بثمن إشتراكه الزهيد حيث يمكنكم الحصول على ترتيب 10000 كلمة مقابل 7.90 دولارًا أمريكيًا فقط شهريًا.

رابط الاداة : SPYSERP


9- Sitechecker

Sitechecker
Sitechecker

لا يمكنكم الوصول إلى النتائج الأولى في محركات البحث إلا إذا كنت تمتلك موقع تتوافر فيه كل عوامل النجاح ويكون خالي من الأخطاء، وهنا يأتي السؤال كيف يمكنني التأكد من أن موقعي خالي من الأخطاء؟ وإذا وجدت أخطاء بداخله كيف يمكنني حلها حتى يصبح موقعي مهيئ لتصدر النتائج في محركات البحث؟

الإجابة باختصار شديد هي أداة Sitechecker والتي من خلالها يمكنك الحصول على تقرير شامل عن موقعك يحتوي على كل المشاكل المتواجدة في الموقع وتوصيات تساعدك في حلها.

مميزات Sitechecker

  • تقوم الأداة بعمل فحص كامل للموقع وتحديد المشاكل وعرضها بشكل واضح وبسيط.
  • توفر االأداة بعض التوصيات التي يجب القيام بها لتحسين موقعك.
  • ترسل لك االأداة بريد اإلكتروني في كل مرة تكتشف مشكلة داخل الموقع.

رابط الاداة : Sitechecker


10- Siteliner

Siteliner
Siteliner

يعد موقع Siteliner من أفضل 10 أدوات تساعد علي تحسين أداء موقعك عبر محركات البحث المميزة في تحليل مواقع الويب حيث يتيح لك هذا الموقع تحليل كامل عن موقعك ومحتواه، وإكتشاف المشاكل التي تؤثر على جودة موقعك وتحول بينه وبين النتائج الأولى في محركات البحث.

ومن أهم الخدمات التي يوفرها Siteliner خدمة الكشف عن المحتوى المُكرر في موقعك، ويعد المحتوى أحد أكثر العوامل التي تؤثر على ترتيب المواقع في محركات البحث، وبالتالي من المهم أن نقوم بفحص محتوى مواقعنا، والتأكد من عدم وجود نسخ بين المقالات وبعضها البعض حتى لا يتضرر الموقع ويتراجع في محركات البحث.

كما يقوم Siteliner بفحص الروابط الداخلية للموقع وتحديد الروابط المعطلة والتي من الممكن أن تلحق الضرر بتجربة المستخدم مما يؤثر على معدل زيارات الموقع.

مميزات Siteliner

  • توفر لك أداة Siteliner تقرير شامل عن المشاكل التي يعاني منها الموقع.
  • تقوم الأداة بفحص محتوى الموقع كليا للكشف عن المحتوى المنسوخ بين مقالات الموقع المختلفة.
  • كما توفر لك الأداة تقرير عن الروابط المعطلة داخل الموقع والتي تؤثر على المواقع بشكل سلبي.

رابط الاداة : Siteliner


وفي نهاية مقال أفضل 10 أدوات تساعد علي تحسين أداء موقعك عبر محركات البحث نسأل الله لنا ولكم التوفيق ، ونحب أن ننوه أننا ناقشنا في هذا المقال 10 أدوات فقط هم الأفضل والأكثر إفادة من وجهة نظرنا ولكن يوجد العديد من الأدوات الأخرى التي يمكنكم الإعتماد عليها لتحسين مواقعكم في محركات البحث.

Author

Seo House

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *